غرفة شركات السياحة تناقش إجراءات توثيق عقود الحج ومعاينة السكن

 

288 رأس تضامن للشركات المنفذة لبرامج الحج السياحي

تسليم 50% من شيكات جدية الحجز الخاصة بمواطنين لم يحالفهم الحظ في القرعة


كتب- أكرم مدحت 

 

ناقشت أمس الأربعاء لجنة السياحة الدينية بغرفة الشركات السياحية والمنبثقة من لجنة تسيير الأعمال برئاسة شريف سعيد الترتيبات والإجراءات الخاصة بموسم الحج الحالي، بالإضافة إلى بحث كافة المشكلات والعقبات التي قد تؤثر سلبا على إنجاح الموسم، والعمل على وضع آلية لكيفية التعامل معها بما يكفل نجاح الحج هذا العام 1437هـ، وسيتم التنسيق مع الجهة الإدارية لتطبيقها وتلافي أي عقبات تؤثر سلبا على قيام الشركات بتنفيذ برامج الحج على الوجه الأكمل.

 

وتركزت المناقشات في الاتفاق على الإجراءات الواجب اتخاذها، وخاصة فيما يتعلق بفترة توثيق العقود ومعاينة السكن، مع العمل على ضرورة التعرف على كل ما يستجد بخصوص المسار الإلكتروني وإجراءاته.

 

وناقشت اللجنة إمكانية قيام الشركات بدفع مبالغ الخدمات المقدمة للحجاج والسكن إلكترونيا على المسار، وسيتم التنسيق مع شركة "سجل" بخصوص هذا الشان.

 

الجدير بالذكر أنه تم حل المشكلات الخاصة بإجراءات التضامن بالتنسيق مع وزارة السياحة، حيث بلغ عدد التضامنات المعتمدة 288 تضامن بين الشركات المنفذة للحج، ينقسموا إلى 115 رأس تضامن للمستوى السياحي، و85 للاقتصادي، و88 للبري.

 

واتطلعت اللجنة على الإجراءات المطبقة في الغرفة بخصوص رد مبالغ مقدمات جدية الحجز للشركات سواء كان للحجاج الذين حالفهم التوفيق بالفوز في قرعة الحج السياحي والمواطنين الذين لم يحالفهم الحظ هذا العام، حيث تم تعميم منشور على الشركات للحضور إلى مقر الغرفة لاستلام الشيكات الخاصة بمقدمات جدية الحجز اعتبارا من 20 يوليو، وتم وضع آلية محكمة من شأنها التيسير والتسهيل على الشركات السياحية عند استلام الشيكات.

 

وسلمت الغرفة نحو 50% من إجمالي الشيكات، وجاري العمل على تسليم الباقي في أسرع وقت حتى تتمكن الشركات من تسليمها لعملائها الكرام.